ما هي درجة الحموضة المناسبة لمياه الشرب؟

 

مياه

تكثر مياه الشرب والمعدنية في الأسواق ولكثرتها يحتار الإنسان ماذا يشرب ، ولكن في الأول دعونا نتعرف على ماذا تعني عبارة درجة الحموضة PH ؟ وهي ما نراها عادة في محتوى المكتوب على زجاجات المياه .

الأس الهيدروجيني أو درجة الحموضة أو الباهاء أو القوة الهيدروجينية (بالإنكليزية: power of hydrogen or pH) ويرمز لها بالرمز pH هي القياس الذي يحدد ما إذا كان السائل حمضا أم قاعدة أم متعادلا. تعتبر السوائل ذات درجة حموضة أقل من 7 أحماضا وتعتبر السوائل ذات درجة حموضة أعلى من 7 محلولا قلويا أو قواعد. أما درجة الحموضة 7 فهي تعتبر متعادلة وهي تساوي حموضة الماء النقي عند درجة حرارة 25 مئوية. ويمكن معرفة درجة حموضة أي محلول باستخدام مؤشر الرقم الهيدروجيني.

أدخل العالم الدانمركي سورين سورينسن عام 1909 أس أيون الهيدروجين لحساب قيمة pH+ لتركيز أيونات الهيدروجين Cp=10−pH+  وكان يعين القيم pH+ بواسطة قياسات كهربية. ثم أصبحت طريقة كتابة pH+ هي السائدة حتى وقتنا الحاضر لقيمة pH. وقد استخدم سورنسن حرف H للتعبير عن أيونات الهيدروجين ، كما استخدم حرف p عشوائيا كمؤشر لقياساته على السوائل.

يكون نطاق وجود ph في دم الإنسان وفي باقي سوائل الخلايا محدودا. ويضبط ph في الدم عن طريق نظام معقد من ثاني أكسيد الكربون الذائب ومن أملاح وبروتينات ، وهي تسمى محلول منظم دموي. وفي الدم الشرياني تكون قيمة ph بين 7,35 – 7,45. وتؤثر قيمة ph في الدم على الهيموجلوبين: كلما انخفضت قيمة الباهاء كلما نقصت كمية الأكسجين التي يمكن للدم احتواءها (تأثير بور).

نسبة القلوية

فإذا انخفض حمض الكربونيك أثناء التنفس في الدم فإن الهموجلوبين يفصل أكسجين. وعندما يحدث العكس ، عندما يخرج ثاني أكسيد الكربون من الرئتين ترتفع قيمة ph في الدم وبالتالي ترتفع قابلية الهموجلوبين لأحتواء أكسجين.

  كما أن بشرة الإنسان تكون حمضية قليلا حيث يكون بي اتش 5 و5. ويقي ذلك الغطاء (العرق) الحمضي من البكتيريا الضارة. وعند استخدام الصابون وهو يكون عادة قاعدي وبعد التجفيف فهذا يبعد الطبقة الدهنية والطبقة الحمضية الواقية.  تصنع مستحضرات الغسيل من مخلوط ماء وجلسرين وملح الطعام وثيوسلفات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم ، وقليل من مؤثر سطحي (تنسيد Tenside)، وتضبط كمياتها بحيث يكون ph لها في حدود 5.

المصدر 

النسبة المعقولة

إذا  المياه الحمضية والرقم الهيدروجيني أقل من 7، والمياه القلوية، وفوق 7. والآثار الصحية للدرجة الحموضة في مياه الشرب تعتمد على درجة الحموضة حيث يقع في نطاقها. وقد صنفت وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة، الذي يصنف درجة الحموضة كمعيار مياه الشرب الثانوية، توصي درجة الحموضة ما بين 6.5 و 8.5 لمياه الشرب.